كيف تتوقع حركة الأسعار في الفوركس
23 تشرين1/أكتوير 2018

التحدث مع الدعم الفني المباشر

منصة التداول والأسعار الحية

القائمة الرئيسية

الخميس, 20 آذار/مارس 2014 07:01

كيف تتوقع حركة الأسعار في الفوركس

Written by  ماركتس بروفايل

إن ما يحرك سوق العملات هو ( قوى العرض والطلب ) ، والمتاجرة في سوق العملات لابد أن تكون بناء على دراسة تحليلية ، وهناك مدارس مختلفة من التحليل يمكننا من خلالها التنبؤ بحركة الأسعار المستقبلية ومن أشهرها :

· التحليل الأساسي.

· التحليل الفني.

وفيما يلي نبذة مختصرة عن كل منهما :

التحليل الأساسي Fundamental Analysis

يقوم التحليل الأساسي على افتراض رئيسي وهو أ، التغير في العرض والطلب ينتج عن الأحداث الجارية التي تؤثر في الاقتصاد.

لذلك يدرس التحليل الأساسي الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للدولة ، والتي تؤثر في قيمة العرض والطلب.

ويعتمد المحللون في ذلك على البيانات الإخبارية والمؤشرات الاقتصادية لجميع المعلومات حول السياسات الاقتصادية ومعدلات النمو للدولة. والمؤشرات الاقتصادية : هي بيانات تصدرها الحكومات أو الجهات المختصة في الدولة بصفة دورية ، وتظهر هذه البيانات أداء الاقتصاد وتعتبر هي الوسيلة الرئيسية لقياس مدى قوته ، وتوضح ما إذا كان اقتصاد الدولة قد تحسن أو تراجع وتنظم هذه البيانات في جدول يوضح مواعيد صدورها ومعدل التغير فيها ومدى تأثيرها على حركة العملات.

مؤشر إجمالي الناتج القومي :

التعريف :

 

إن مؤشر إجمالي الناتج القومي (GDP) أحد أهم وأوسع المقاييس الشاملة التي تدرك محصلة النشاط الاقتصادي وتلم بجميع القطاعات الاقتصادية في الدولة . هذا المؤشر يمثل القيمة النهائية


لإنتاج الدولة خلال فترة محددة ويتألف من مشتريات البضائع والخدمات المصنوعة محلياً التي يقوم بها الأفراد أو المؤسسات أو الأجانب أو الكيانات الدولية.

الأهمية :

يعد مؤشر إجمالي الناتج القومي (GDP) من أكبر المعايير الإحصائية الاقتصادية الأكثر شمولاً للوضع الاقتصادي.

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟

مؤشر إجمالي الناتج القومي مقياس بارع وشامل للنشاط الاقتصادي. يحتاج المستثمرون إلى متابعة الوضع الاقتصادي عن قرب لمعرفة نوع الاستثمار الذين سيلجئون إليه.

سوق الأسهم يحب مشاهدة النمو الاقتصادي بصحة جيدة لأن هذا يترجم إلى زيادة الأرباح المترتبة عليه.

سوق السندات لا يهتم بالنمو الاقتصادي لكنه حساس بشدة لمعرفة سرعة هذا النمو وإذا ما كان الاقتصاد ينمو بسرعة كبيرة تمد الطريق لظهور التضخم.

من خلال متابعة بيانات اقتصادية مثل بيانات إجمالي الناتج القومي سيتعرف المستثمرون على خلفية الساحة الاقتصادية لتلك الأسواق وبالتالي التعرف على ما يصلح لحقائبهم الاستثمارية.

تقرير إجمالي الناتج القومي يحتوي على مجموعة من المعلومات الثمينة لأنه لا يرسم فقط صورة واضحة عن الوضع الاقتصادي العام بل يوضح أيضاً للمستثمرين أهمية الاتجاهات القادمة ضمن الوضع العام. العناصر المكونة لبيانات مؤشر إجمالي الناتج القومي مثل إنفاق المستهلكين ، الاستثمارات في قطاع الأعمال والإسكان ومؤشرات تضخم الأسعار تشير إلى الاتجاهات الاقتصادية المقبلة التي يمكن أن تترجم إلى فرص استثمارية ودليل يهتدى به في إدارة الحقائب الاستثمارية.

كيف يؤثر في الأسواق ؟

عندما ترتفع (تنخفض) بيانات إجمالي الناتج القومي بسرعة فإن سوق السندات يستجيب بالهبوط (بالصعود) . النمو الجيد لمؤشر إجمالي الناتج القومي (GDP) يترجم عادة إلى مكاسب قوية مشتركة تبشر بأداء جيد في سوق الأسهم.

صافي الصادرات من أهم العوامل المؤثرة في المحصلة النهائية لإجمالي الناتج القومي لأن الولايات المتحدة تستورد عادة أكثر مما تصدر ، بمعنى أن صافي قيمة الصادرات يسجل عجز . عندما يصبح عجز الصادرات أقل في القيمة السالبة فأنه يسجل لمصلحة النمو لأن كمية أقل سوف يتم طرحها من إجمالي الناتج القومي وعندما ترتفع قيمة هذا العجز فإنه يأخذ المزيد من إجمالي الناتج القومي.

فترة الإعلان :


 

تعلن بيانات هذا المؤشر ربع سنويا .

جهة الإصدار :

مكتب التحليل الاقتصادي ، وزارة التجارة الأمريكية .

موعد الإعلان :

يعلن هذا التقرير عادة في الأسبوع الرابع من الشهر .

التغطية :

يغطي هذا المؤشر بيانات الفصل السابق بمعنى أن البيانات المعلنة في أبريل تغطي الربع الأول من العام .

تعديل البيانات :

على المستوى الشهري ، توقعات معدله يتم إعلانها وتكون مبنية على المزيد من الدقة في المعلومات خلال الشهر الثاني والثالث من الفصل . هذا التعديل يؤثر في بيانات الثلاث سنوات الأخيرة على الأقل . يحمل هذا التعديل تأثير معتدل بشكل عام .

مؤشر إعانات البطالة :

التعريف :

مؤشر إعانات البطالة هو تقرير أسبوعي يحصي عدد الأفراد الذين قاموا بتسجيل أسمائهم في مكاتب تأمين إعانات البطالة لأول مرة .يشير هذا المؤشر إلى الاتجاه الذي يسير فيه سوق العمل . ومن المهم أيضا متابعة متوسط حركة بيانات الأربع أسابيع لهذا المؤشر لأنه يتنبأ بالوضع الذي سيتجه إليه سوق العمل .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟:

يعتبر عدد إعانات البطالة طريقة سهلة لقياس قوة سوق العمل . كلما انخفض عدد الأشخاص المطالبين بإعانات البطالة كلما زاد عدد الحاصلين على وظائف وبالتالي تتضح للمستثمرين صورة كبيرة عن وضع الاقتصاد .

تقريبا كل وظيفة تؤمن دخل جيد لصاحبها تزيد من قوة إنفاق المستهلك . الإنفاق يدفع بعجلة الاقتصاد ويحافظ على استمرار النمو ، لذلك عندما يكون سوق العمل أكثر قوة فإنه يقود إلى اقتصاد أكثر نشاطا وازدهارا .

على الرغم من ذلك هنالك أيضا مخاطر من هبوط عدد إعانات البطالة . يمكن أن تنخفض إعانات البطالة ، وبالتالي ينخفض عدد الباحثين عن وظائف إلى ذلك المستوى المتدني الذي يصعب في على الشركات إيجاد عمالة جديدة .

 

في ذلك الوقت يجب عليهم أن يدفعوا أجورا إضافية للعمال الحاليين أو دفع أجور أعلى لإغراء العاملين في وظائف أخرى ، بشكل عام سيلجئون إلى إنفاق المزيد على تكلفة العمالة لأن هناك


نقص في العمال . هذا الوضع يقود إلى تضخم الأجور الذي يعتبر من الأخبار السيئة لأسواق الأسهم والسندات . صناع القرار في مجلس الاحتياطي الاتحادي دائما في حالة حذر من ظهور الضغوط التضخمية .

من خلال متابعة مؤشر إعانات البطالة يستطيع المستثمرون الإحساس بمستوى التقييد أو الارتخاء في سوق العمل. عندما يظهر تضخم الأجور تهديد واضح فإن الكثيرين سيراهنون على ارتفاع أسعار الفائدة ، وعندئذ تهبط السندات والأسهم .

بدون شكل المستثمرون الأفضل حالا في ذلك الوقت الأشخاص الذين راقبوا تقارير إعانات البطالة وقاموا بتعديل اتجاه استثماراتهم وفق تلك الأحداث المتوقعة .

تذكر فقط أن كلما انخفض عدد المطالبين بإعانات البطالة كلما زادت قوة سوق العمل والعكس صحيح .

مؤشر عقود البناء

التعريف :

يهتم مؤشر عقود البناء بقياس عدد الوحدات السكنية التي يبدأ سوق الإسكان في تشييدها كل شهر .

الأهمية :

يعكس مؤشر عقود البناء تعهد شركات البناء بنشاط جديد في سوق التشييد . بعد بناء المنازل يأتي دور تجهيز تلاك المنازل بشراء الأجهزة الكهربائية والأثاث اللازم .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟:

الإجابة في كلمتين فقط ... تأثير قوي . هذه البيانات البسيطة لديها تأثير فعال مضاعف يسري عبر الاقتصاد ثم عبر الأسواق وبالتالي يصل تأثيرها إلى استثماراتك . من خلال متابعة بيانات اقتصادية مثل بيانات مؤشر عقود البناء يستطيع المستثمرون الحصول على أفكار استثمارية خاصة بالإضافة إلى دليل جيد ينير لهم الطريق لإدارة حقائبهم الاستثمارية بأسلوب يعود عليهم بالفائدة .

شركات البناء لا تبدأ في بناء منزل إلا عندما تكون واثقة إلى حد كبير من بيعه عند أو قبل الانتهاء من بناءه . التغيرات التي تحدث في معدل بناء المنازل تخبرنا بالكثير عن حجم الطلب على المنازل والرؤية المستقبلة لصناعة التشييد والبناء . علاوة على ذلك ، في كل مرة تبدأ عملية بناء منزل جديد يرتفع معها التوظيف في شركات البناء وبالتالي دخل جديد سوف يعود ويتدفق إلى الاقتصاد .

بمجرد أن يباع أحد المنازل حتى يدر على شركة البناء أرباح جديدة ويخلق عدد ضخم من الفرص الاستهلاكية للمشتري .ثلاجات ، غسالات ، مجففات ، أعمال الزينة والديكور هي بعض الأشياء القليلة التي قد ينفق عليها مشترين المنازل الجديدة بعض الأموال . لذلك فإن

 


تأثيرها الاقتصادي القوي يكون مهم وفعال ولاسيما عندما تفكر فيه من منطلق مئات الآلاف من المنازل الجديدة في كل أنحاء الدولة تقوم بهذا النشاط كل شهر .

بما أن خلفية الوضع الاقتصادي لديها التأثير الأوسع انتشارا بين أسواق المال فإن مؤشر عقود البناء بحمل تأثير مباشر على أسواق الأسهم والسندات والسلع . بمعنى أكثر دقة ، الاتجاهات التي تشير إليها بيانات عقود البناء تحمل معلومات قيمة لأسهم شركات البناء ، شركات الرهن العقاري وشركات صناعة أثاث المنازل . أسعار بعض السلع مثل الأخشاب تتأثر جدا بالاتجاهات التي تتخذها صناعة تشييد المنازل .

كيف يؤثر في الأسواق ؟:

سوق السندات يرتفع عندما تهبط بيانات مؤشر عقود البناء ، لكن أسعار السندات تهبط عندما يسجل مؤشر عقود البناء بيانات قوية . البيانات القوية من مؤشر عقود البناء تدفع أسواق الأسهم إلى الصعود لأن التأثير الفعال لعملية تأسيس السكن يقود المستهلك إلى شراء المعمرة والأثاث ويحرك المزيد من الأرباح المترتبة عليه .

ويأتي دور أسعار الفائدة تباعا لأن أسعار الفائدة المنخفضة تشجع المزيد من عمليات بناء المنازل . مستوى مؤشر عقود البناء بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث في البيانات تظهر الاتجاهات التي تتخذها صناعة بناء المنازل على المدى القريب أو البعيد .

يتأثر مؤشر عقود البناء بالنشاط الشهري القوي ولاسيما خلال شهور الشتاء . إن متابعة متوسط حركة الثلاث شهور للبيانات الشهرية أو التغيرات في النسبة المئوية على المستوى السنوي تهدي إلى معرفة التقلبات الشهرية وتظهر صورة أكثر دقة للاتجاه الأساسي .

فترة الإعلان :

تعلن بيانات هذا المؤشر شهريا .

جهة الإصدار :

مكتب الإحصاء ، وزارة التجارة الأمريكية .

موعد الإعلان :

تعلن بيانات هذا المؤشر عادة في الأسبوع الثالث من الشهر .

التغطية :

يغطي هذا المؤشر بيانات الشهر السابق . بمعنى أن بيانات يونيه تعلن في يوليو .



 

 

التحليل الفني Technical Analysis

من المحاضر والمحلل المالي حسام الشايب

المحلل والمستشار المالي لشركة ماركتس بروفايل

 

Last modified on الإثنين, 28 تموز/يوليو 2014 10:36
Login to post comments

عروض و مسابقات

أقوى عروض الفوركس المجانية في الوطن العربي من شركة ماركتس بروفايل

أقوى عروض الفوركس المجانية في الوطن العربي من شركة ماركتس بروفايل

  تمتع بالمزايا المجانية التي تقدمها لك " ماركتس بروفايل " لتتداول باحترافية 1-...