شرح التحليل الفني Technical Analysis ( مقدمة )
22 تشرين1/أكتوير 2018

التحدث مع الدعم الفني المباشر

منصة التداول والأسعار الحية

شرح التحليل الفني Technical Analysis ( مقدمة )

Written by  ماركتس بروفايل
Rate this item
(0 votes)

التحليل الفني Technical Analysis :

 

هو دراسة الحركة السعرية الماضية على الرسوم البيانية

ويقوم التحليل الفني على مبدأ رئيسي

CHARTS لاستنباط ردود الأفعال النفسية للمستثمرين لتوقع حركة الأسعار في المستقبل

وهو أن السعر يخبرك بكل شيء ، فالأحداث التي تجري هي التي تحرك قوى العرض والطلب وبالتالي تتحرك الأسعار ، لذلك يعكس السعر كل ما يحدث في السوق .

ومن خلال التحليل الفني يمكن معرفة أفضل مناطق الدخول والخروج للصفقات باستخدام أنواع مختلفة من أدوات التحليل الفني .

وفي سوق العملات توفر شركات الوساطة برامج للتحليل الفني ويمكن الحصول على معظمها مجاناً.

الأسعار تتحرك في اتجاهات Prices moves in trends

يعتبر مفهوم الاتجاهات من أحد الركائز الأساسية للتحليل الفني ، ومرة أخرى فإن عدم فهم هذا الجزء والقبول به تماما يلغي الحاجة لمتابعة القراءة . الغرض الرئيسي من دراسة سلوك سعر السوق عن طريق الرسوم البيانية هو للتعرف على اتجاهات السعر في أوقات مبكرة خلال تطورها لغرض المتاجرة مع هذا الاتجاه . في الواقع فإن أغلب التقنيات المستخدمة في هذه الطريقة تعتبر ذات طبيعة متابعة للاتجاهات ، والمقصود هو أن هدفها التعرف على الاتجاهات ومن ثم متابعة الاتجاه الحالي .

هناك نتيجة طبيعية لقاعدة أن الأسعار تتحرك في اتجاهات وهي أن الاتجاه في حال حركته في اتجاه معين سيستمر أكثر من أنه سيعكس اتجاهه ، هذه النتيجة الطبيعية طبعا هي متبناة من قانون نيوتن الأول للحركة . وبطريقة أخرى يمكننا وصف هذه النتيجة الطبيعية بالقول أن الاتجاه سيستمر قائما حتى يرتد عاكسا طريقه.

هذه إحدى المبادئ التي يتبعها التحليل الفني بشكل كبير . وطريقة التعامل معها بالمتاجرة مع الاتجاه حتى يظهر إشارات تنبئ بانعكاسه.

التاريخ يعيد نفسه History repeats itself

جزء كبير من تركيبة التحليل الفني ودراسة سلوك السوق هو في الحقيقة دراسة للسلوك البشري . وكمثال على ذلك ننظر لأنماط الرسوم البيانية والتي تم التعرف عليها وتصنيفها خلال مئة السنة السابقة فهي تعكس أنماط للسلوك البشري وتبين صورة لأشكال حالة الارتفاع والانخفاض النفسية للسوق .

ونظرا لعمل هذه الأنماط الجيد في الماضي فإنه يفترض أنها ستستمر على نفس العمل الجيد في المستقبل . فهي تعتمد على دراسة السلوك البشري والذي يتجه دائما لما تعود عليها بعدم تغييرها فتصبح كالعادة .

 

وبطريقة أخرى يمكن تفسير عبارة التاريخ يعيد نفسه بأن الطريق لفهم المستقبل هو عن طريق دراسة الماضي ، أو أن المستقبل هو مجرد تكرار لما حصل في الماضي إن أحد المكونات الرئيسية للتحليل الفني هو الرسم البياني للأسعار والذي يختلف بحسب رغبات المحلل ، وطريقة رسم المخطط البياني للأسعار تعتمد على محورين ، محور رأسي يبين السعر ومحور أفقي يبين الزمن ، وبين هذين المحورين يتم رسم شكل تحرك السعر بعدة أشكال ، ويتم استخدام


عناصر مختلفة من المعلومات ولكنها محصورة في سعر الافتتاح ، سعر الإقفال ، أعلى سعر ، وأدنى سعر .

يستخدم الرسم البياني بالعصا Bar Chart بشكل واسع لدى المحللين ، ولرسمه يتم الاستعانة بسعر الافتتاح ، وسعر الإغلاق ، وأعلى سعر ، وأدنى سعر . وشكلها يتكون من خط رأسي قمته توضح أعلى سعر وأسفلها يوضح أدنى سعر وهناك نتوءات بارزة وأفقية ، واحدة على يسار العصا وتوضح سعر الافتتاح ، والأخرى على يمين العصا وتبين سعر الإقفال . كل عصا ترسم تعبر عن مدة زمنية محددة يقوم بتحديدها المحلل ، سابقا كان المحللون يقتصرون على المدة اليومية والأسبوعية والشهرية ، ولكن مع التطور التقني الحاصل أصبحت المدة الزمنية للعصا تتقلص عن اليوم إلى درجة حسابها بالثانية Second ، ولكن كلما كبرت المدة الزمنية للعصا كلما زادت دقة التحليل .

وفي الجهة الأخرى قام اليابانيون باختراع طريقة أخرى في رسم مخطط الأسعار وكانت البداية مع الأرز وتسمى طريقة الرسم بالشموع Candlesticks وهي أيضا تتكون من سعر الافتتاح ، وسعر الإغلاق ، وأعلى سعر ، وأدنى سعر ، ولكن طريقة رسمها مختلفة عن العصا ، حيث يوصف شكلها بمستطيل أفقي يسمى جسم الشمعة تعبر أطرافه عن سعر الافتتاح والإغلاق ، ويمر فيه خيط رفيع يسمى الظلال ويوضح أعلى سعر وأدنى سعر ، وكما هي الحالة في العصا فإن كل شمعة تعبر عن مدة زمنية محددة يقوم بتحديدها المحلل نفسه .

وهناك أيضا نفر من المحللين يستخدمون رسما بيانيا آخر يسمى الرسم البياني الخطي Line Chart ، ويعتمد في رسمه على سعر الإغلاق فقط بحيث يتم وصل خط متواصل بين أسعار الإغلاق ، وغالبا ما يعبر بشكل كبير عن الاتجاه العام للسعر فأهميته تنبع من انعكاس رغبة المتاجرين في الاحتفاظ بعملياتهم مفتوحة خلال الليل أو خلال الأسبوع ، والتي بالتالي تعطي انطباعا عن الاتجاه العام للسعر Trend وأيضا توضح الانعكاسات في الاتجاه Trend Reversals بشكل سهل وواضح .

سابقا كان يتم التعامل مع هذه المخططات البيانية بأزمان كبيرة تبدأ من اليوم وتنتهي بالشهر ، لهذا كانت المضاربات تأخذ أوقاتا طويلة تتراوح من الأيام إلى الأشهر والسنين ، ولكن مع التطور التقني حاليا أصبح لدى المحلل القدرة على أن يضع استراتيجيات مضاربة قصيرة المدة بعضها لا يتجاوز الدقائق وذلك يعود لتوفر خدمة أن يقلص المدة الزمنية للمخططات البيانية إلى مدد زمنية قصيرة تصل إلى الثواني كما سبق وأشرنا ، وحاليا تعتبر الأوقات الزمنية المفضلة للمتاجرة لدى البعض متمثلة في زمن الساعة ، وال4ساعات ، واليومي الذي يعتبر ما زال متربعا في الأفضلية لدى أغلب المحللين والمتاجرين .

يتم التعامل مع هذه الرسوم البيانية بالتعرف على طريقة تحرك سعر العملة حيث تبين المعلومات التاريخية طبيعة المستويات التي توقف السعر عندها Resistance ، أو ارتكز عليها Support ، أو انفجر منها Break out ، أو حتى تردد حولها Consolidation ، هذه المصطلحات تصنف من ضمن طرق التحليل الفني الكلاسيكي .

 

هناك عدة أدوات نستخدمها لتحليل المخططات البيانية أحدها هو المخطط البياني بالعصا

Bar Chart . أحد أهم عناصر التحليل هي حدود الدعم Support والمقصود بها المستويات التي

تعطي دافعا للسعر بأن يتصاعد ويمنعه من النزول ، وحدود المقاومة Resistance والمقصود بها المستويات التي تمنع أو تحجز السعر من المضي قدما في اتجاه الصعود .

هذه الحدود سبب تشكلها يعود بالشكل الأساسي إلى عقود الخيارات Options التى يتم تداولها فى السوق ، و غالبا ما تبقى هذه الحدود بشكل تاريخى حتى لو انتهت عقود الخيارات التى شكلتها و ذلك يعود للحالة النفسية للمتاجرين بشكل طبيعى و عندما تخترق أحد هذه الحدود فإنها تتغير حالتها بمعنى اذا اخترق حاجز دعم أصبح مقاومة و اذا اخترق حاجز مقاومة أصبح دعما .

و كأحد أبسط هذه الأدوات و يستخدمها أغلب المتاجرين , التعرف على اتجاه السعر Trend Line و المقصود به هو الاتجاه العام للسعر خلال مدة معينه و كلما طالت هذه المدة كلما زادت مصداقيته و أصبحت حدوده واضحة .

ينقسم اتجاه السعر Trend Line إلى ثلاثة أنواع أولها الاتجاه التصاعدي Up Trend Line بمعنى ان اتجاه السعر فى تزايد و لكن هذا لا يعنى انه مرسوم على شكل خط مستقيم , كما هو معروف بأن طريقة تحرك السعر تعتبر متذبذبة بشكل رأسي و لكن عصا Bar قاع يمكن استخدامه كنقطه دعم من ضمن النقاط المشكلة للاتجاه , و طريقة تشكل اتجاه السعر التصاعدي يتم بعنصرين :

قمة صاعدة Ascending Peak و قاع تصاعدي Trough يمكننا أن نصف شكل الاتجاه الصاعد بسلم البيت (الدرج ) صعودا بحيث أن كل درجة تعتبر نقطة مقاومة و صعودها يعنى اختراق الدرج

الاتجاه بانكسار الاتجاه الصاعد أو بالاستمرار تصاعديا بالانتقال للدرجات التالية .

و يسمى النوع الثانى من اتجاه السعر بالاتجاه التنازلى Down Trend Line بمعنى أن اتجاه السعر فى تنازل , وحدوده تكون على الطرف العلوى لكل عصا Bar بشكل مستقيم بعكس اتجاه السعر التصاعدي و يتكون أيضا من عنصرين :

قمة تنازليه Descending Peaks و قاع تنازلى Troughs و يمكن وصف شك الاتجاه التنازلى بنفس المثال أعلاه و لكن بطريقه معاكسة حيث من المفترض هنا نزول السلم من أعلى الى أسفل .

و النوع الثالث يسمى اتجاه السعر المحايد Sideways Trend Line و شكله يكون باتجاه أفقى , و يفهم منه أن حالة الطلب و العرض فى السوق تعتبر شبه متساوية و يفضل أغلب المتاجرين البقاء محايدين (خارج السوق ) فى حاله وجود مثل هذا الاتجاه لكونه غير واضح الاتجاه على المدى الطويل .

كما يوجد أيضا تصنيف لطبيعة اتجاه السعر و هى كالتالى : الاتجاه العام Major و المقصود به الاتجاه الرئيسى للسعر على المدى الطويل , و الاتجاه المتوسط Intermediate و المقصود به اتجاه السعر على المدى المتوسط

 

و أخير الاتجاه قصير المدة Near term و من اسمه يعرف بانه يعبر عن اتجاه السعر خلال مدة قصيرة .

غالبا ما يتم استخدام المخططات البيانيه ذات المدة الشهرية و الاسبوعية لتحديد الاتجاه العالم للسعر و بعض الأحيان اليومى و الذى أيضا يستخدم للتعرف على الاتجاهات متوسطة المدى , و يجدر بالذكر أن نسبة عظمى من المتضاربين اليومين يستخدمون المخططات البيانيه ذات المدى القصير كالساعة و الدقيقة للتعرف على الاتجاهات قصيرة المدة لاستخدامها فى تضاربتهم اليومية

كل من ادوات التحليل الفنى على حدا فنبدأ بالحديث عن كلا منهم :

و أهم ما نبدأ به هو الأسلوب الذى سوف نعمل عليه و هو اسلوب الشموع البيانيه :

الشموع اليابانية :

هى نوع من التحليل الفنى يعتمد على رسم علاقة بين التغير فى سعر السهم و التغير فى الزمن الخط الرأسى يمثل التغير فى السعر و الأفقى يمثل التغير فى الزمن ينتج عن هذا المنحنى ظهور أعمدة تشبه الشموع و لذالك تسمى الشموع اليابانيه لأن أول من استخدم التحليل الفنى هم اليابانيون فى مضاربات الأرز

و تمتاز هذه الطريقه فى رسم المنحنيات أنه يمكنك من الرسم معرفة معلومات كثيرة جدا كما سنعرف بعد ذلك كل شمعة تمثل مدة من الزمن قم تكون 10 دقائق أو 15 دقيقة أو يوم كامل حسب اختيار المدة الزمنية للمنحنى

تتكون كل شمعة من ثلاث أجزاء مهمة كما و هى :

1 . الجسم الحقيقى للشمعة ( real body )و يتكون من خطين علوى و سفلى . أحدهم يمثل الافتتاح و الأخر يمثل الاغلاق.

المقصود بالأفتتاح هو السعر الأفتتاحى للسهم فى بداية هذه الفترة الزمنية التى تمثل هذه الشمعة و مذالك الاغلاق يمثل سعر الأغلاق للسهم فى أخر هذه الفترة التى تمثل هذه الشمعة .

اذا كان سعر الافتتاح لهذه الشمعة أقل من سعر الاغلاق يعنى بدأ السعر قليل ثم بدأ فى الزيادة أقفل على زيادة يكون لون جسم الشمعة أبيض و العكس اذا كان الاغلاق أقل من الافتتاح لهذه الشمعة يكون لونها أسود فى بعض المنحنيات المرسومة فى المواقع يكون لون الشمعة الأبيض أخضر و لون الشمعة الأسود أحمر .

لاحظ أننا نتكلم عن الافتتاح و الاغلاق لكل شمعة و ليس للسهم نفسه الا اذا كانت الشمعة تمثل يوم كامل للتداول فان الأفتتاح و الاغلاق يمثل بداية التعامل و نهاية التعامل فى هذا اليوم .

2. الجزء الثانى هو الظلال Shadows و تنقسم الى خط علوى Upper Shadow يمثل أعلى سعر وصل له السهم خلال هذه الفترة و نطلق عليه Upper Shadow أو الرأس تجاوزا لأننا سوف نحتاجه كتيرا بعد ذلك و لذلك نختصر الاسم الى رأس الشمعة .


 

الخط السفلى و يمثل أقل سعر وصل له السهم فى هذه الفترة و نطلق عليه Lower Shadow أو الرجل من الأرجل تجاوزا بعد رسم هذه الشموع تظهر لنا عدة أشكال للشموع و كل شكل له مواصفات معينة و يدل على تداول معين للسهم و هذه الأشكال يمثلها الصورة التالية :

 

 

A . الشمعة الطويلة البيضاء Long White Candle تتميز بالأتى :

·
سعر الافتتاح أقل من الاغلاق يعنى السعر بدأ بسعر ثم ازداد حتى أغلق على ارتفاع كبير .

· تدل على حجم تداول عالى جدا للسهم خلال هذه الفترة .


 


 

· تدل على حجم تداول عالى جدا للسهم خلال هذه الفترة .

· تدل على أن المشترين للسهم مسيطرين على التداول يعنى هناك تجميع و شراء بكيمة كبيرة للسهم أدى الى رفع السعر و الاغلاق على ارتفاع كبير جدا .

· وجود رأس عليا للشمعة تمثل أعلى سعر و رجل تمثل أقل سعر للسهم فى هذه الفترة و لكن الرأس و الرجل طول كل منهما ليس كبير على أن السعر لم يعلو كثيرا عن سعر الاغلاق و لم ينزل كثيرا عن سعر الافتتاح دليل على تداول منتظم للسهم و المشترين مسيطرين على التداول و يدفعو بالسهم للارتفاع من أول الشمعة الى أخرها .

 

هذه الشمعة تدل على وجود السوق فى حالة bullish صعود و لكن هذا يحتاج الى تاكيد بعلامات أخرى مثل ظهور هذه الشمعة بعد هبوط حاد


للسهم أو ظهورها عند نقطة دعم للسهم كل هذا مع بعض يشير الى قرب صعود السهم و هذا موضوع أخر .

 

B. الشمعة الطويلة السوداء Long White Candle

 

 

و هي عكس الشمعة السابقة في كل شئ يعنى :

· سعر الافتتاح أعلى من الإغلاق يعنى انهيار السهم و هبوطه بشدة و إغلاق على انخفاض .

· البائعين للسهم مسيطرين على التداول و أدى كثرة البيع الى انخفاض السعر .

· تداول السهم منتظم و هناك اصرار من البائعين على تخفيض السعر حتى نهاية التداول لهذه الشمعة .

· الرأس و الرجل قصيرة دليل على أن السعر لم ينزل عن سعر الاغلاق و لم يرتفع عن سعر الافتتاح الا بنسبة قليلة .

· هذه الشمعة تدل على وجود السوق فى حالة bearish و لكن تحتاج الى علامات أخرى مساعدة نتكلم عنها بعد ذلك .

أيهما أفضل التحليل الفنى أم التحليل الأساسى ؟

 

· هناك بعض المحللين الذين يعتمدون على التحليل الأساسى فقط فى اتخاذ قراراتهم , اقتناعا منهم بأن اقتصاد الدولة هو المحرك الرئيسى للعملة و بالتالى فالتحليل الأساسى هو الأجدر بالمتابعة .

· و البعض الأخر يرى أن التحليل الفنى هو الأفضل لأنه يكشف تحركات كبار المستثمرين و صناع السوق , و يتنبأ بالحركة المستقبليه للأسعار دون الدخول فى التحليل الأساسى .

· و هناك فريق أخر يرى أن الذى يعطى المستثمر رؤية أفضل للسوق و يزيد من أرباحه هو الدمج بين النوعين , فاما أن يكون محلل أساسى و يستعين بالتحليل الفنى لدعم تحليله , و اما أن يكون محلل فنى و يستعين بالتحليل الأساسى لدعم تحليله .

 

 

من المحاضر والمحلل المالي حسام الشايب

المحلل والمستشار المالي لشركة ماركتس بروفايل

 

 

Login to post comments

عروض و مسابقات

أقوى عروض الفوركس المجانية في الوطن العربي من شركة ماركتس بروفايل

أقوى عروض الفوركس المجانية في الوطن العربي من شركة ماركتس بروفايل

  تمتع بالمزايا المجانية التي تقدمها لك " ماركتس بروفايل " لتتداول باحترافية 1-...